N11SS
N11SS
N11SS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

N11SS

n11s
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد




عدد المساهمات : 102
نقاط : 28764
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة   تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 3:40 pm

تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة

يولد الإنسان مزوداً بمجموعة من القدرات الفطرية، لكن ليس معنى ذلك أن نسبة الذكاء التي نولد بها تظل ثابتة على مدى مراحل العمر المختلفة، بل إن ما يحدث هو أننا نولد ولدينا قدرات عقلية كامنة غالباً ما تكون في حالة استعددات أولية، وتظل هذه الاستعدادات كامنة حتى تجد ما يثيرها فتستجيب له، فإذا كانت المثيرات من العوامل التي تساعد على النمو الايجابي لتلك الاستعدادات فإنها تتحول إلى قدرات نامية متطورة, تتواءم في نموها وتطورها مع نمو الكائن البشري وتطوره الانتقالي الارتقائي من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى.

وقد اهتمت الحضارات المختلفة على مدار أكثر من ألفي عام بمناقشة وجود القدرات العقلية وأهميتها(أي القدرات التي تعكس ذكاء ممتلكها واستخدامه لعقله), ومع انطلاقة علم النفس الحديث أزيح الستار عن وجود عدد هائل من القدرات البشرية، مما أدى إلى زيادة الرغبة في تعلم المزيد عن العقل البشري كوحدة كلية واحدة أو كنظام من الطاقات الفكرية؟

وفي بداية السبعينات من القرن الماضي توصل العالم "هوارد جاردنر" إلى الدليل المقنع بوجود العديد من القدرات الفكرية الذاتية للبشر، والتي سماها لاحقاً بمصطلح الذكاءات الإنسانية، ومن هنا شرع هذا العالم في دراسة القدرات العقلية مستفيداً من الأبحاث النفسية للعلوم البيولوجية، إضافة إلى البيانات المتعلقة بتطور المعرفة واستخدامها في مختلف الحضارات.
الكشف عن مجاهل الذكاء
ما زال الإنسان منذ مئات السنين يتساءل حول ماهية الذكاء ، وكلما تقدم العلم قدم لنا مزيداً من الاختبارات والطرائق لقياس الذكاء، وحتى قدامى الإغريق والرومان كانوا يعرفون أن البشر يختلفون عن بعضهم في درجة الذكاء، وقد اكتشف الفلاسفة أن بعض الناس أقدر من غيرهم على التفكير أو حل المسائل أو إدراك الأمور.
بعد ذلك بدأت النظريات تعلن عن بعض التعريفات للذكاء ومن هذه التعريفات:
o الذكاء: يشير الذكاء إلى فاعلية الفرد بمقارنته بمن هم في مثل عمره ، في تعامله مع المواقف التي تمربه (حسب Fescher )
o الذكاء هو: الطاقة العامة للفرد على أن يتصرف بشكل عرضي وأن يفكر عقلانياً وأن يتعامل بفعالية مع بيئته (حسب Weshsler)
o يشير الذكاء كمفهوم إلى المجموعة الكلية من السلوكيات المعرفية التي تعكس طاقة الفرد لحل المشكلات باستبصار، وأن يكيف نفسه للمواقف الجديدة، وأن يفكر تجريدياً، وأن يفيد من خبرته(حسب Robinson& Robinson)
o الذكاء هو المخزون الكلي للمهارات المكتسبة، والجوانب المعرفية، وأنماط التعلم، وتوجيهات التعميم، والتي تعد ذات طبيعة ذهنية، والتي تكون متاحة للفرد في أي فترة زمنية.
o الذكاء هو قدرة الفرد العامة على توجيه تفكيره بوعي نحو متطلبات جديدة، إنه القدرة العقلية العامة على التأقلم مع مهمات الحياة الجديدة وشروطها.(حسب W.Stern).
.....

المبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه النظرية :
1) كل إنسان يمتلك سبعة ذكاءات وهيالذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني، الذكاء الجسمي أو الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي الداخلي) و يعبر عنها بأشكال مختلفة و مهارات مختلفة.
2) هذه الذكاءات وراثية و مكتسبة، أي يولد بها الإنسان كاستعداد ثم يأتي دور البيئة في تنمية هذه الذكاءات (التربية ، والأسرة ، والمدرسة ، والنظام التعليمي ..)
3) كل فرد له قدرات في الذكاءات المتعددة، وهذه الذكاءات تعمل معاً، وتختلف هذه القدرات في النمو داخل الفرد الواحد، حيث نكون متقدمين جداً في بعض الذكاءات، ومتواضعين في المستويات في بعضها الآخر، ومتأخرين نسبياً في الباقي .
4) استعمال أحد أنواع هذه الذكاءات أو تطويرها يمكن أن يسهم في تنمية نوع آخر من أنواعها وتطويره.
5) أي نشاط بشري وراءه مجموعة ذكاءات و ليس ذكاء واحداً .
6) يمكن تقييم القدرات العقلية والمعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمؤشرات التي تدل على وجودها وتأويلها.
و من هذه النظرية يكون جاردنر قد وسّع الإطار و الدائرة التي تشمل الأذكياء أي فتح الأبواب لجميع الناس كي يطلقوا طاقاتهم الدفينة و يُفعّلوا ذكاءاتهم المتنوعة و يُطوّروها..
أنواع الذكاء المتعدد:
أولاً- الذكاء اللغوي
وهو القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً (كما في رواية الحكايات والخطابة لدى السياسيين، أو كتابة الشعر، والتمثيل، والصحافة، والتأليف) يتضمن هذا الذكاء القدرة على معالجة البناء اللغوي، والصوتيات، والمعاني وكذلك الاستخدام العملي للغة,وهذا الاستخدام قد يكون بهدف البلاغة أو البيان (استخدام اللغة لإقناع الآخرين بعمل شيء معين) أو التذكر(استخدام اللغة لتذكر معلومات معينة) أو التوضيح (استخدام اللغة لإيصال معلومات معينة) أو استخدام اللغة للغة في ذاتها.
يتصف أصحاب الذكاء اللغوي بأنهم قادرون على :
• تهجئة الكلمات بدقة و بطريقة صحيحة .. • قراءة القصة القصيرة وكتابتها وإعادة عرضها ..
• إدراك الأساليب البلاغية إدراكاً كاملاً. • امتلاك حصيلة جيدة من الكلمات .
• الاتصال و إقامة علاقات مع الآخرين. • التحدث بجرأة و طلاقة مع الآخرين وإدارة حوارات ناجحة.
• الاستنتاج و تحليل الأحداث و القصص التي يسمعونها. • اختيار الكتب و القصص بدون توجيه.
من أعلام الذكاء اللغوي:
من أحد الأمثلة التي أثبتت جدارتها في مجال الذكاء اللغوي كان الأديب الانكليزي شكسبير حيث أنه في حياته العملية القصيرة كتب ما يربو على سبع وثلاثين مسرحية، بالإضافة إلى مائة وخمس وأربعين قصيدة، وقد ترجمت مسرحياته إلى أكثر من خمسين لغة، كان شكسبير يستخدم ذكاءه اللغوي في القراءة في كل أطياف المعرفة وبهذه الطريقة اكتسب معرفة هائلة بالسياسة والعلوم والأدب الكلاسيكي والقانون واللغة اللاتينية والفرنسية والرياضيات والموسيقى والتاريخ والفلسفة والحساب والفنون وهذه المصادر أعانته في كتابة مسرحياته.
كيف تعلم بأن هذا الشخص ذكي لغوياً؟
يحب القراءة – يحب أن يقول القصص – يحب كتابة القصص – يحب تعلم اللغات – يحب أن يخطب ويناقش – يحب مادة اللغة العربية – يحب أن يكتب أفكاره – يحب تهجئة الكلمات – يحب لعبة الكلمات والقوافي – يحب عمل أبحاث.
بعض المهن المناسبة لهذا النوع من الذكاء :
مذيع – ناطق رسمي – محامي – كاتب – مؤرخ – صحفي – ممثل – خطيب – مؤلف – تسويق وإعلان – أمين مكتبة – مدرس – مسئول متحف – منفذ قانون – شاعر – سياسي – مصحح لغوي – باحث – مترجم .
يتعلم من خلال :
النقاش – القراءة – الكتابة – الحفظ – استخدام القصص – دور في مسرحية – تعليم الآخرين – التحدث
تمارين لتقوية الذكاء اللغوي :
كتابة أفكارك في مفكرة – القراءة ( قائمة بالكتب المهمة ) التلخيص – استخراج كلمات جديدة من القاموس – سرد القصص بصورة منتظمة – ألعاب الكلمات المتقاطعة – اللعب عن طريق اللفظ ( الكلمات,أشعار,قوافي,ألغاز ) تعلم اللغات – الاستماع لخطباء متميزون وكتابة بعض عباراتهم التي أعجبت بها.

هل تعلم؟؟
ما حصيلة الشخص العادي اللغوية في مجال الكتابة والتحدث والإدراك؟
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الكتابة من 900-1000كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في التحدث من 1000-1100كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الإدراك 5000كلمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوتريكه%




الجنسية : الجنسية
الجنسية : الجنسية
عدد المساهمات : 10
نقاط : 28507
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة   تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Emptyالجمعة مايو 08, 2009 3:09 am


موضوع أكثر من رائع مشكورر الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد




عدد المساهمات : 102
نقاط : 28764
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة   تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Emptyالجمعة مايو 08, 2009 4:01 am

تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة Rdd41cl3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
N11SS :: الملتقى العام :: الأسرة و الحياة(يشاهده 1 زائر)-
انتقل الى: